نخوة السادة بني عز الاعرجية
"ولـد شـهـابـي" او " اولاد شـهـابـي لا كـطـعـتـو"
- ولد شهابي تعبيراً على انهم من صلب السيد احمد شهاب الدين ابي علي العزي الملقب بالشهابي والشهابي الحيدري، وتستخدم ايضاً للتعبير على كونهم من رجال ذاك الرجل الشجاع المشهور وصاحب النقابة بين القبائل،ويقال ان اصله جاء بسبب قتال السيد احمد شهاب الدين الى جانب جيشه وامام عشيرته (١) حيث يتقدم جمعهم ويتناخون بانهم رجاله حين يشتهد وطيس القتال، وبكل الأحوال فهي نخوة تستمد حيويتها من السيد احمد شهاب الدين ابي علي العزي (٢) امير العربان في جنوب العراق ودفين محافظة واسط بمنطقة الشهابي التي عرفت باسمه، وقد تناخو بها لمكانة السيد الشهابي الحيدري في العراق وقبائله ولقيادته جموع السادة بني عز في ثورته على المغول والتي ادت لمقتل موسى خان (٣) ويستخدم هذه النخوة السادة العزيين في العراق على وجه الخصوص فيما بينهم وكذلك كانت القبائل تنخاهم في طلبهم لوقفة بني عز معها بهذه النخوة اما في سوريا فكان آل عبد الله ابو المكارم على دراية بها لكن انضمامهم لحلف الموالي ادى الى توحد النخوة مع نخوة الموالي اما بني عز ممن لم ينضمو للموالي فكانو اكثر دراية فيها وقد وردت قصة لاحد السادة آل شبيب العزي مع السادة " بني عز الرعية" وسنتحدث عنها لاحقاً (٣) وقد مثلت هذه النخوة اساساً في كشف الامور التاريخية للعشيرة ووضحت الصورة اكثر وقد ابطلت بفضلها كثير من الخرافات حول نسب بني عــز الاعرجية
١) موروث عشائري قال به النسابة حليم حسن الاعرجي
٢) السيد احمد شهاب الدين ابي علي العزي (745هـ-803هـ) قائد ثورة ضد المغول استشهد في مواجهة جيش تيمورلنك عام 803هـ شرق محافظة واسط وقد دفن مهيباً في منطقة تعرف باسمه وهي الشهابي وفيها ضريحه،
٣) موسى خان الايلخاني اخر حاكم من المغول الايلخانيين في بغداد وقد قتله جيش السيد احمد شهاب الدين المكون من بني عز والقبائل العربية المتحالفة مثل عبادة وخفاجة وبني اسد والمنتفق وقد كانت سهولة قتله نتيجة لاضعاف دولته بسبب الثورة التي قادها الشهابي ضدها،
٤) هي قصة ينقلها السيد صالح محمود العلي، في ايام الاحتلال الانجليزي سيكون لها نصيب من نشرنا القادم
المراجع والمصادر
الاصابة في تمييز نسب عبادة وتفرعاتها العشائرية لمحمد جعفر العبادي
الدر المضي في نسب بني العزي لسليم العزي
الالئ الخفية في نسب بني العزي واصولهم البهية
آل عبيد الله الأعرج بني العزي لحليم حسن الأعرجي
تاريخ المقاومة الشعبية للتشيع 2/2